الرئيسية / ثقافة / إشهار كتاب «عابر سبيل» في الجامعة الأردنية

إشهار كتاب «عابر سبيل» في الجامعة الأردنية

إصلاح جو- احتفل المنتدى الثقافي في مكتبة الجامعة الأردنية، بإشهار كتاب عابر سبيل لمؤلفه أستاذ الشرف في قسم التاريخ في الجامعة الدكتور صالح درادكة.
ويسترجع المؤلف في فصول الكتاب الذي يقع في (284) صفحة من القطع المتوسط أهم الأحداث لمدة تزيد على سبعة عقود من الزمن الماضي تبدأ من أواسط العقد الثالث من القرن الماضي وحتى العام الحالي ويستذكر سيرة ذاتية لقرية زوبيا المكان والزمان.
وقرية زوبيا تقع على بعد (65) كم إلى الشمال الغربي للعاصمة عمان وتتوسط بين إربد وعجلون وتشتهر بالزراعة، ومعنى زوبيا في اللغتين الإسبانية والبرتغالية «مكان كثير المياه « وهي في الأصل تلة أثرية غنية بالآثار.
وخلال حفل الإشهار الذي عقد في قاعة عمان في مكتبة الجامعة الاردنية ترأس أستاذ التاريخ في الجامعة الدكتور علي محافظة ندوة تكريمية للمؤلف شاركت فيها الدكتورة هند أبو الشعر والدكتورة غيداء خزنة كاتبي.
واستهل محافظة الندوة بكلمة أشاد فيها بالسيرة العلمية الطيبة للمؤلف الدرادكة وإسهاماته في ميادين التعليم والبحث العلمي المتخصص في الدراسات التاريخية .
ووصفت الدكتورة هند أبو الشعر الكتاب بأنه ذاكرة جميلة وغنية بمعلومات حول حالة الأردن في مجالات الحياة الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية أواسط القرن الماضي، مشيرة إلى التطور المذهل الذي شهده الأردن خصوصا في التعليم ودخوله عالم التكنولوجيا والاتصالات والمعلومات .
وأكدت ضرورة نشر السير والمذكرات لأنها تعيدنا الى زمن الرواد الأوائل، لافته إلى أن المؤلف وثق محاور مهمة أبرزها الحياة الاجتماعية الصعبة التي كانت سائدة في الريف الأردني والتطور التاريخي للتعليم بشقية العام والعالي .
وقالت الدكتورة غيداء خزنة كاتبي إن تفاصيل الكتاب تجسد قصة تاريخ لحضارة القرن العشرين في القرن الحادي والعشرين مبينة أهميته لأن قيمة مضامينه للحالة الاجتماعية من عادات وتقاليد تشمل كل بقعة في الأردن وتبعث فينا ماضياً لتاريخ موثق ومدعم بالوثائق والسجلات .
وعرض درادكة جانبا من تجربته في نشر المذكرات التي جاءت بإلحاح من الأبناء والأحفاد والزملاء والأصدقاء.
يشار إلى ان درادكة التحق بالتعليم في قسم التاريخ في الجامعة الأردنية عام 1978 وله كتب تزيد على عشرة في موضوعات متعددة ومن تحقيقاته المناقب المزيدية في أخبار الملوك الأسدية جزءان وفتوح الشام لمحمد بن عمرو الواقدي فضلا عن نشر العشرات من البحوث المحكمة في المجلات العلمية والإشراف على العشرات من الرسائل للدكتوراه والماجستير وترأس العديد من اللجان ومنها لجان الاعتماد في الجامعات الخاصة والعامة وشارك في هيئات تحرير مجلات عربية ومنح وسام المؤرخ العربي ووسام التربية والتعليم.
ويتولى حاليا رئاسة مجلس أمناء جامعة جرش إلى جانب كونه أستاذ شرف في الجامعة الأردنية.

شاهد أيضاً

إقرار قانون الجامعات الأردنية 

إصلاح جو –  أقرت لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية مشروع قانون الجامعات الأردنية لسنة 2017. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.