الرئيسية / رئيسي / الأردن لا يبحث عن دور إقليمي في المنطقة

الأردن لا يبحث عن دور إقليمي في المنطقة

إصلاح جو –  قال وزير الخارجية السابق عبد الإله الخطيب، إن الدولة الأردنية اليوم بحاجة لتجديد نخبها السياسية.
وأوضح الخطيب في محاضرة ألقاها في معهد الإعلام الأردني، بعنوان”الأردن والإقليم”،  “أن الأردن لا يبحث عن دور إقليمي في المنطقة، ولكن أحياناً يبدو الدور بالنسبة للأردن ضرورة وحتمية لحماية المصالح الوطنية”.
وحول الإصلاح السياسي في المملكة توقف الخطيب عند تجربة الهيئة المستقلة للإنتخاب مشيراً إلى “أن الهيئة تمكنت من إجراء إنتخابات نزيهة بنسبة عالية، وأن التجاوزات التي حدثت لم تكن من مؤسسات الدولة بقدر ما كانت ممارسة من قبل بعض المواطنين”.
وفيما يتعلق بالأوضاع الإقليمية قال الخطيب “إن الدولة الوطنية دولة حديثة في المنطقة بإستثناء المغرب ومصر، ولا يمكن القول إن الدولة العربية فشلت لأنها متنوعة، فهناك دول أكثر تنوعاً من الدول العربية لكنها تمكنت من بناء دولة وطنية قائمة على القانون وعلى الإندماج بين كافة أطياف الشعب، وهذا لم يحدث في الدول العربية.
وفي الصراع العربي الإسرائيلي بيّن الخطيب أن إسرائيل ممثلة بحزب الليكود الحاكم ليس لديها إرادة سياسية بالانسحاب من الضفة الغربية المحتلة وهناك سياسة واضحة في إسرائيل بهذا الشأن منذ عام 1996، وليس للإدارة الأميركية ممثلة بالرئيس ترامب القدرة على إجبار إسرائيل على الإنسحاب.
                                   المصدر : إصلاح جو

شاهد أيضاً

صفقة القرن لن تمر 

إصلاح جو – أقام حزب جبهة العمل الإسلامي ملتقى “القدس يجمعنا”، في فرع الحزب بالزرقاء، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.