الرئيسية / العالم / اردوغان: لن نقف متفرّجين أمام التطورات الحاصلة في المنطقة.. حان الوقت لتغيير المعادلة

اردوغان: لن نقف متفرّجين أمام التطورات الحاصلة في المنطقة.. حان الوقت لتغيير المعادلة

انطلقت قبل قليل، أعمال القمّة الإسلاميّة الطارئة لمنظمة التعاون الإسلامي، للتباحث بشأن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، باعتبار القدس عاصمة إسرائيل، في مدينة اسطنبول التركية.

وقال الرئيس التركيّ رجب طيب اردوغان في مستهل حديثه إنّ اسطنبول شقيقة القدس، ونحن هنا لتدارس الانتهاكات التي تطال المدينة، واعتبر أنّ قرار ترامب ضرب المواثيق الدولية عرض الحائط بإعلانه القدس عاصمة لإسرائيل، مشيرًا إلى أنّ هذا القرار لن يكون له أي اعتبار.

وأشار اردوغان إلى أنّ قرار ترامب يعني معاقبة الفلسطينيين الذين لطالما طالبوا بالسلام.

وعرض أردوغان خارطة تستعرض التطور الاستيطاني التاريخي لفلسطين منذ 1947، واستيلاء إسرائيل على الأراضي الفلسطينية، وقال: إن هذه الخارطة تعني أن إسرائيل دولة احتلال وإرهاب.

وقال أردوغان إن قرار الولايات المتحدة ضربة لحضارتنا، إلى جانب أنها انتهاك للقانون الدولي.

 

وأضاف، بعد إعلان امريكا يجب عدم السماح لاسرائيل بشغل العالم بمسائل وقضايا مختلفة من أجل الاستيلاء على اراضي فلسطين، وأن الوقوف بحياد فهذا رضى بالظلم، وانه لا بد بالتسريع بضم دولة فلسطين الى المنظمات الدولية بشكل سريع.

وأضاف اردوغان: لن نقف متفرّجين أمام التطورات الحاصلة في المنطقة، وقرار ترامب في حكم العدم أمام التاريخ والأخلاق ويشكل عقابًا للفلسطينيين، وواشنطن بهذا تكافئ إسرائيل على أعمالها الإرهابية، وبيّن أنّه لا يمكن الحديث عن السلام في العالم، طالما لا يوجد حل عادل للقضية الفلسطينية.

وتوجّه أردوغان بالشكر لكل الذين وقفوا وقفة شجاعة ومنصفة، وخاصة بابا الفاتيكان. وقال إنّ القوة هي امتلاك الحق وليس في امتلاك الصواريخ والطائرات.

وطالب أردوغان الدول العربيّة والإسلاميّة بتسخير كلّ إمكانيّاتها لأجل القدس. وقال إنّه حان الوقت للاعتراف بدولة فلسطين لتغيير المعادلات على الأرض.

 

يذكر ان وصل إلى إسطنبول أمس أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، كما وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي التقى الرئيس التركي، ووصل أيضا الرئيس الإيراني حسن روحاني، في حين توجه ملك الأردن عبد الله الثاني إلى تركيا بعد محادثاته في العاصمة السعودية الرياض مع الملك سلمان وولي عهده.

شاهد أيضاً

الأمين العام لحزب ميركل يتخلى عن منصبه

إصلاح جو – أعلنت مصادر من حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الذي تنتمي إليه المستشارة الألمانية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.