الرئيسية / العالم / رئيس هندوراس المنتخب يتولى مهامه رسمياً …والمعارضة في الشارع

رئيس هندوراس المنتخب يتولى مهامه رسمياً …والمعارضة في الشارع

إصلاح جو – يقسم رئيس هندوراس خوان اورلاندو ايرنانديز اليمين صباح السبت وسط احتجاجات للمعارضة التي ترفض اعادة انتخابه وتتحدث عن عمليات “تزوير” في الانتخابات التي جرت في تشرين الثاني الماضي.

 

وتظاهر مئات الاشخاص في شوارع العاصمة الجمعة في اجواء من التوتر، بينما استخدمت قوات الامن الغاز المسيل للدموع ضد المحتجين.

 

وقال منسق المعارضة الرئيس الاسبق مانويل زيلايا الذي اسقط في انقلاب في 2009 “نتوجه الى عصيان في هذا البلد”. واضاف “نحن مستعدون للكفاح من اجل فرض احترام الارادة الشعبية”.

وردد المتظاهرون الذين شاركوا بسياراتهم واطلقوا ابواقها “ايرنانديز ارحل”.

 

اما الرئيس المنتخب البالغ من العمر 49 عاما والعضو في الحزب الوطني اليميني، فقد رد على التظاهرات بدعوة الى الاتحاد. وقال “اليوم اكثر من اي وقت مضى علينا ان نعمل من اجل اهل هندوراس تحت علم واحد”.

 

وسيبدأ ايرنانديز ولايته على رأس البلاد في اجواء من المواجهة مع تحالف معارضة الديكتاتورية اليساري الذي يتهمه بفرض “ديكتاتورية عسكرية”.

 

من جهتها دعت المعارضة بقيادة الرئيس السابق مانويل زيلايا منع تولي ايرنانديز الحليف المقرب لواشنطن، مهامه. لذلك دعت انصارها الى النزول الى الشوارع ما يثير مخاوف من حدوث مواجهات.

 

وتؤكد المعارضة التي يقودها زيلايا الذي طرد من السلطة  اثر انقلاب في 2009،  فوز مرشحها سلفادور نصر الله (64 عاما) نجم التلفزيون الذي يتمتع بشعبية كبيرة لكنه لا يملك اي خبرة سياسية.

 

المصدر:وكالات

شاهد أيضاً

الأمين العام لحزب ميركل يتخلى عن منصبه

إصلاح جو – أعلنت مصادر من حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الذي تنتمي إليه المستشارة الألمانية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.